و م ع - الثلاثاء 24 سبتمبر 2019

افتتاح الدورة الخامسة للمعرض الدولي للكتاب العربي السبت المقبل بإسطنبول





إسطنبول - تستضيف مدينة إسطنبول ما بين 28 شتنبر الجاري و6 أكتوبر المقبل، الدورة الخامسة للمعرض الدولي للكتاب العربي، وذلك بمشاركة عربية واسعة، تشمل أكثر من مئتي دار نشر من 15 دولة.

وحسب المنظمين، فإن المعرض الذي يقام، تحت شعار "الكتاب يجمعنا"، يهدف إلى إيجاد جسر ترابط ثقافي بين العرب والأتراك، ويستهدف بالدرجة الأولى أبناء الجاليات العربية في تركيا، فضلا عن الطلبة الأتراك والمهتمين باللغة العربية.

وأوضحوا أن برنامج المعرض، الذي تنظمه الجمعية الدولية لناشري الكتاب العربي، واتحاد الطباعة والنشر واتحاد مهن الطباعة والنشر التركية، يضم أزيد من 150 نشاطا ثقافيا من محاضرات وندوات، وحفلات موسيقية، ومعرض للفنون التشكيلية.

وفي تصريح صحفي، قال المتحدث باسم المعرض، صهيب الفلاحي، إن هذه التظاهرة تشكل "أكبر حدث ثقافي عربي في تركيا، وأكبر معرض دولي للكتاب العربي خارج الدول العربية".

وأوضح أن المعرض سيقدم الكتاب الجديد، وأحدث ما طبع في العالم العربي في المجالات الثقافية والعلمية والفنية والدينية والسياسية والاجتماعية، مسجلا أنه يوجد تمثيل لدور نشر من معظم الدول العربية، وهو ما يعكس بالضرورة تنوعا كبيرا في العناوين.

وعن خطة استقطاب الزوار، قال المتحدث باسم المعرض "عندنا خطط كثيرة لاستقبال الزائرين.. تواصلنا مع المدارس والجامعات الدولية والعربية والتركية"، مشيرا إلى أن المعرض استهدف العام الماضي استقطاب 50 ألف زائر، ووصل إلى 63 ألفا، وبالنسبة لهذه الدورة لديه خطة لتجاوز 70 ألف زائر.