إصدارات.كوم : دليل قراءة
وات - الخميس 10 أكتوبر 2019

الباحث عبد الرزاق الحيدري يدرس رواية "مدن الملح" من منظور سيميائي ويصدرها في كتاب عن دار الجنوب"





تونس - صدر للباحث في اللغة والآداب العربية عبد الرزاق الحيدري كتاب، عن دار الجنوب للنشر، يحمل عنوان "مسار توليد الدلالة في مدن الملح"، قد م فيه الباحث شرحا معم قا للبنية الدلالية لرواية "مدن الملح" للروائي السعودي عبد الرحمان منيف، انطلاقا من إلمامه بتفاصيل السيميائية السردية وبمراتب التحليل السيميائي.

هذا الكتاب الصادر سنة 2018، يضم 260 صفحة وظف فيها الدكتور عبد الرزاق الحيدري مفاهيما نقدية استوحاها من السيميائيات السردية، وذلك قصد البحث في دلالات الخطاب الأدبي والتاريخي والسياسي والإشهاري للرواية، ليتجاوز بذلك الدراسات التحليلية والنقدية لها من منظور كلاسيكي وبنيوي ولساني.

وجز أ الباحث دراسته إلى قسمي ن رئيسيي ن، اهتم في الجزء الأول منها بالدلالة السطحية لرواية "مدن الملح"، فيما خص ص الجزء الثاني منها لشرح عمق البنية الدلالية للرواية. ويتفر ع عن هذي ن القسمي ن عناصر ثانوية منها التركيب السردي والبنيات الخطابية والنصية وسيميائية الشخصية الروائية والتشاكلات الدلالية والتنظيم الدلالي.

ولاحظ عبد الرزاق الحيدري، في المستوى السردي، أن استخراج المعنى ارتبط بتحليل البنية التركيبية للرواية أولا، وذلك انطلاقا من تحليل البنية التركيبية العامة لرواية "مدن الملح" وفحص وحداتها وملفوظاتها السردية. ووقف الباحث عند تعارض البرامج السردية التي تجسدت بواسطة تتابع الأحداث والتحولات بداية من العلاقات القائمة بين الذوات والمواضيع وتحولاتها.

وخلص الباحث إلى أن بنية العوامل خاضعة إلى علاقات الصراع بين الشخصيات وذلك لتعارض المسارات السردية للشخصيات التي تحكمت فيها مواضيع القيمة المرغوب فيها كالماء والنفط والسلطة والحرية والعدالة. كما استنتج أن المواجهة بين الشخصيات كشفت عن الطابع السجالي للرواية لأن البرامج السردية خضعت بدورها لثنائية النجاح والفشل.

وفي ما يتعل ق بالجزء الثاني من الدراسة، توص ل الباحث إلى أن شبكة العلاقات القائمة في البنيات السردية والخطابية التي تجس دت في شكل ثنائيات متباينة قد ساهمت في تشييد مسار الدلالة والتي بدورها ساهمت في تحقيق الانسجام والقراءة الموحدة للنص، وارتبطت بعناصر الرواية من إطار مكاني وزماني وشخصيات.

وانتهى عبد الرزاق الحيدري، في هذا المنجز الأدبي البحثي، إلى أن شبكة المقولات التركيبية والدلالية الثنائية التي حضرت في الب نى السردية والخطابية للرواية، قد امتدت إلى البنية الدلالية العميقة، استنادا إلى المقاربة السيميائية.

و"مدن الملح" هي رواية عربية للروائي السعودي عبد الرحمان المنيف. وهي تعد واحدة من أشهر الروايات العربية وتتألف هذه الرواية من 5 أجزاء هي "التيه" و"الأخدود" و"تقاسيم الليل والنهار" و"المنبت" و"بادية الظلمات". وتصو ر هذه الرواية الحياة مع بداية اكتشاف النفط والتحولات المتسارعة التي حلت بمدن وقرى الجزيرة العربية بسبب اكتشاف النفط.

والباحث عبد الرزاق الحيدري هو حاصل على شهادة الدكتوراه في اللغة والآداب العربية من جامعتي السوربون بباريس ومنوبة بتونس، وهو أيضا أستاذ مساعد بجامعة تونس وباحث في الدراسات السيميائية.

نقط هذا المقال

قصاصات |  أدوات | كتـب | كتاب | ناشرون | نصوص