و م ع - الجمعة 1 نونبر 2019

اليونسكو تدرج بيروت ضمن قائمة "المدن المبدعة" في مجال الأدب




أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو" مدينة بيروت على قائمة " المدن المبدعة" في مجال الأدب.


وقالت المنظمة، في بيان اليوم الخميس بمناسبة اليوم العالمي للمدن، إن العاصمة اللبنانية ، وبهذا التصنيف، تنضم إلى شبكة المدن المبدعة التي أنشأتها المنظمة عام 2004 والتي تهدف الى تسليط الضوء على إبداعات المدن في مجالات مختلفة بينها الموسيقى والسينما والتصميم وفن الطهي.

وأضافت أن "بيروت التي سبق أن اختارتها اليونسكو عاصمة عالمية للكتاب عام 2009، ستكون هذه المرة في مجال الابداع الادبي، باعتبارها المدينة العربية الثانية بعد بغداد التي تنضم الى الشبكة الى جانب مدن مثل غرناطة وبرشلونة (اسبانيا) ، ودبلن (ايرلندا) ودربان (جنوب افريقيا) وهايدلبرغ (المانيا) وميلانو (إيطاليا)، وكيبيك (كندا).

ولفت إلى أن لقب "مدينة مبدعة" سيضع بيروت على خارطة المدن المبدعة في الادب كما في غيره من المجالات، بما يساهم في تحفيز الانتاج الادبي فيها والانفتاح على آداب المدن الإبداعية الأخرى، حيث أن شبكة المدن المبدعة تسهل التعاون بينها من خلال تبادل المعارف وتطوير التعاون بين القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني في المجال الثقافي وبناء شراكات ومشاريع توأمة تفتح آفاقا كثيرة لمبدعيها. 

ويساهم هذا اللقب ، يضيف البيان، إلى تعزيز جاذبية المدينة للاستثمار في المجال الثقافي بما يساهم في دعم مبدأ الاقتصادات الخلاقة التي بدورها تفتح آفاقا وفرصا جديدة للعمل وتخدم التنمية المستدامة.

وقالت سفيرة لبنان لدى "اليونسكو" سحر بعاصيري إن "الإعلان الذي صدر عشية الاحتفال باليوم العالمي للمدن (31 أكتوبر) ، يشكل إقرارا من المنظمة بالمكانة الإبداعية الثقافية الخاصة لبيروت ولا سيما في المجال الادبي والتي صنعتها عقود من الريادة في النشر والترجمة وإقامة معارض الكتب.

وأضافت أن إدراج بيروت ضمن "المدن المبدعة" يأتي انطلاقا من الدور المميز لجامعاتها ونواديها الثقافية، وباحتضانها لكتاب وأدباء وشعراء من مختلف أنحاء العالم العربي لطالما جذبهم اليها مناخها الفكري المنفتح وإعلامها الحرة.

وكانت المديرة العامة "لليونسكو" أودري أزولاي، قد قالت ، بمناسبة اليوم العالمي للمدن، إن " المدن المبدعة في جميع أرجاء العالم، كل منها بطريقتها، تحرص على جعل الثقافة ركيزة من الركائز التي تبني عليها استراتيجياتها، وليس مجرد عنصر ثانوي فيها".

نقط هذا المقال

قصاصات |  أدوات | كتـب | كتاب | ناشرون | راصـد | نصوص