MAP - الخميس 17 أكتوبر 2019

تتويج الأديب ساشا شتانيشيك بجائزة الكتاب الألماني





تتويج الأديب ساشا شتانيشيك بجائزة الكتاب الألماني
برلين - فاز الأديب ساشا شتانيشيك بجائزة أفضل كتاب ألماني لعام 2019 عن كتابه "الأصل".

وتم تتويج ساشا شتانيشيك ذو الأصول البوسنية في إطار فعاليات المعرض الدولي للكتاب الذي انطلقت فعالياته اليوم الأربعاء في فرانكفورت غرب ألمانيا. ويحكي الكاتب في روايته عن جدته التي تفقد الذاكرة تدريجيا، وعن هروب الأسرة إلى ألمانيا أثناء حرب البوسنة، متسائلا حول الدور الذي يلعبه أصل الإنسان وجذوره في حياته، وفق ما ذكر موقع (دويتشلاند) الألماني. وقالت لجنة التحكيم "في كل جملة من الرواية يكمن الأصل الذي لا يمكن التحكم فيه ولا يمكن تغييره، والذي يشكل في ذات الوقت القوة الدافعة للحكي"، مضيفة "يتواجد الأصل فقط على شكل نبذة، على شكل خيال، وعلى شكل لعبة بإمكانات الحكاية". وقد أبان الكاتب عن خيال واسع وتجنب "التسلسل الزمني والسرد الواقعي والوضوح الشكلي"، حسب اللجنة، مشيرة الى أن المؤلف يدعو في الختام القارئ إلى لعبة مشتركة: يمكن للقارئ أن يقرر شخصيا كيف ستستمر الحكاية. "من خلال كثير من الفكاهة يضع شتانيشيك إمكانات القارئ السردية من خلال جمع الأجزاء مع بعضها البعض في مواجهة سرد الكاتب".

وكان الكاتب البالغ من العمر واحد وأربعين،قد فاز في 2014 بجائزة معرض لايبتزيغ للكتاب عن مؤلفه "قبل العيد".

وقال شتانيشيك في تصريح لقناة (دويتشه فيله) الالمانية أن "أصل المرء هو مجرد مسألة ظروف ، ولكن له تأثير هائل على الطريقة التي ينظر بها اليك".

وأضاف " أنت مولود في مكان ما ، وتضطر الى الرحيل من هناك، وتتبرع بكليتك للعلم هنا. أصولك لا يحالفها الحظ، وهذا له تأثير هائل عليك".

وتم اختيار الكتاب المتوج بين أكثر من 200 كتاب، تم نشرها جميعا بين أكتوبر 2018 وسبتمبر 2019، بعد نشر قائمة طويلة تضم 20 عنوانا يتم اختصارها لاحقا إلى ستة عناوين (قائمة قصيرة).

يشار الى أن جائزة الكتاب تمنح منذ عام 2005 من ق بل اتحاد بورصة الكتاب الألماني. ويحصل الفائز على 25000 يورو، فيما يحصل المؤلفون الخمسة الآخرون في القائمة القصيرة على 2500 يورو لكل منهم. 

نقط هذا المقال

قصاصات |  أدوات | كتـب | كتاب | ناشرون | راصـد | نصوص