و م ع - الاربعاء 23 أكتوبر 2019

تقديم كتاب "طعام الشارع بالمغرب"





الدار البيضاء - جرى مساء الاثنين بالدار البيضاء، تقديم كتاب "طعام الشارع بالمغرب، ذوق أصيل"، والذي ساهم في تأليفه كل من جولي كاركود وأسماء شعيدي، وذلك بحضور مجموعة من الشخصيات تنتمي لعالم الثقافة والاقتصاد وفن الطهي.

وأوضحت السيدة كاركود، خلال ندوة صحفية نظمت بالمناسبة، أن هذا المؤلف، الصادر عن دار نشر "لغات الجنوب"، والذي يتكون من 176 صفحة تضم مجموعة من صور التقطها عدسة السيدة سيسيل تريال، يشكل رحلة حقيقية لاكتشاف الأذواق والروائح والأجواء الأصيلة لمختلف مناطق المملكة في فن الطبخ .

وأشارت إلى أن فكرة هذه المبادرة تولدت عن الرغبة من أجل تسليط الضوء على ثراء وتنوع المطبخ المغربي بما في ذلك "طعام الشارع" الذي تقدمه أزقة المدن التي تعج بالحيوية بكافة أنحاء المغرب أو بالقرى الجبلية، مشيرة إلى ذكريات الطفولة حيث كانت الفطائر بجميع أنواعه، والمعجنات الملونة والبسكويت والحلوى.

وقالت إن المغرب يعتبر لدى العديد من المواقع المتخصصة والمدونين في مجال فن الطبخ واحدا من أفضل الوجهات في "طعام الشارع"، مضيفة أن المملكة لديه الكثير ما تقدمه، مشيرة إلى أن مؤلفي هذا الكتاب، الذي تم إنجازه بالشراكة مع مؤسسة كوزيمار، جابوا كافة أنحاء البلاد، من أجل إشباع فضول المهتمين بفن الطبخ المغربي.

ومن جانبها، قالت ناشرة الكتاب، السيدة باتريشيا ديفيفر، إن هذه المبادرة تهدف إلى تعزيز غنا التراث المغربي وخاصة في مجال فن الطبخ مع "طعام الشارع" كمكون أساسي موجود بجميع جهات المملكة التي تمكن فئة واسعة من السكان الحصول على دخل من خلال المشاريع الصغيرة.

ويهدف هذا المشروع أيضا إلى إبراز التطور الاجتماعي في مختلف المناطق الذي تقوده النساء والشباب الذين تمكنوا من خلق مشاريع تجارية صغيرة متخصصة في مجال طعام الشارع، وبالتالي المساهمة في تحسين وضعهم الاقتصادي والاجتماعي .

نقط هذا المقال

قصاصات |  أدوات | كتـب | كتاب | ناشرون | راصـد | نصوص