إصدارات.كوم : دليل قراءة
و م ع - الاثنين 7 أكتوبر 2019

جائزة "نايكي" الأدبية من نصيب ماريوس شتشيغيل عن كتابه "لا شيئ "





وارسو - حصل الكاتب والصحافي البولوني ماريوس شتشيغيل على جائزة "نايكي الأدبية الرفيعة عن كتابه "نيي ما " (لاشيئ) .

وأكد رئيس لجنة تحكيم جائزة "نايكي" الأدبية البولونية الرفيعة ماريك زاليسكي ،في بلاغ نشر اليوم الاثنين ، أن منح الجائزة برسم سنة 2019 للكاتب والصحافي ماريوس شتشيغيل هو" بمثابة تكريم للأدب الرفيع ولعطاء الكاتب السخي الذي تميز دائما بجرأته وصراحته ،وبالاضافة الى ميولاته الأدبية ،بكتاباته الصحفية النوعية" .

وكتاب "نيي ما"(Nie ma) هو عبارة عن مجموعة من القصص الإخبارية عن الأشخاص الذين "اضطروا إلى التعامل مع جميع أنواع الفراغ في حياتهم"، على حد قول الكاتب نفسه، ،وهم كذلك "أبطال التاريخ ، منهم رسام ألباني و شقيقتان توأمان بولونيتان ،و جندي أوكراني ،و شاعر تشيكي وكاتب شرق أوسطي" . 

وقد سبق للكاتب ماريوس شتشيغيل ،وهو كاتب عمود مشهور في بولونيا ،أن حاز على جائزة الأدب الأوروبي (2009) ، وهو مؤلف عدة كتب معروفة في أوروبا الوسطى والشرقية ،منها "غوتلاند" ، و"كابريسيك ..دامسكيي إستوريي"(كابريسيك. قصص نسائية " ، و"زروب سوبيي راي" (كون لنفسك جنة" ،و "بروييكط ..برافدا" (مشروع: الحقيقة) .

وقال الكاتب إنه يريد من خلال الكتاب المتوج أن يبحث عن "الأشخاص الذين يتظاهرون أو يدعون أن هناك شيئا ما فقد في حياتهم ،وأن الجواب لم يكن مضطرا إلى الانتظار طويلا لأن الحقيقة هي نفسها تسطع مهما حاول الإنسان توريتها عن الأنظار ".

وت منح سنويا جائزة "نايكي" الأدبية المرموقة في بولونيا ،التي تصدرها صحيفة "فيبورشا" ، لأفضل كتاب في العام السابق ،ويمكن لجميع الأنواع الأدبية المشاركة في المسابقة. 

وسبق أن فازت بهذه الجائزة أسماء صحافية وأدبية بولونية لامعة ،مثل فيزلاو ميليويسكي ، وكيزلاو ميوش ، ودوروتا ماسوفكا ، وأولغا توكاركزوك ،و ياروساو ماريك ريمكوفيتش ،و جيرزي بيلش ،ومارسين ويتشا ، الذي حصل على جائزة "نايك" 2018 عن كتاب "رزيتشي ،كتوريخ نيي فيرزوتسيليم " (الأشياء ،التي لم أرميها) .

نقط هذا المقال

قصاصات |  أدوات | كتـب | كتاب | ناشرون | نصوص