Isdarate.com - و م ع - الجمعة 25 أكتوبر 2019

شغف السؤال - حوارات مع مفكرين ومثقفين عرب لعزيزة علي





صدر حديثا كتاب بعنوان "شغف السؤال - حوارات مع مفكرين ومثقفين عرب" للكاتبة عزيزة علي. 

ويضم الكتاب، الصادر عن دار الشروق للنشر والتوزيع، 24 حوارا أجرتها المؤلفة مع ثلة مميزة من الأدباء والمفكرين والنقاد والمؤرخين والروائيين والقاصيين والشعراء ممن يحتلون مكانة مرموقة في الساحة الثقافية العربية على امتدادها من المشرق إلى المغرب.

وتتناول هذه الحوارات العديد من المفاهيم الحاضرة على أرض الواقع "سياسيا واجتماعيا"، واشتباكها مع النتاج الثقافي العربي، مثل مسائل الهوية والحداثة في الأيديولوجيا والنسوية والجسد والثورة والمقاومة.

وكتب وزير الثقافة الأردني الأسبق الأديب صلاح جرار ، في تقديمه لهذا الكتاب، أن الحوارات في هذا الكتاب تغوص داخل العقل وتستخرج درره وتبحر داخل الوجدان وترصد الأحلام والرؤى والتطلعات المستقبلية.

وقال إن ما يزيد من أهمية هذه الحوارات وعلو مستواها ومكانتها أن الكاتبة اختارت رموزا مرموقة من المبدعين والمثقفين وصانعي الوعي من نق اد وفلاسفة وروائيين وشعراء ومخرجين سينمائيين وكتاب ومؤرخين بلغ عددهم بهذا الكتاب 24 علما من أعلام الفكر والأدب والفن والإبداع العرب، من الأردن والمغرب ومصر وفلسطين والعراق، واليمن، والكويت والسودان وسورية، مجسدة بذلك حسها القومي في هذا الكتاب من خلال إجرائها حوارات مع شخصيات تنتمي إلى دول عربية كثيرة.

يذكر أن عزيزة علي صدر لها في هذا المجال ثلاثة كتب هي "ذاكرة الينابيع : حوارات في الثقافة والأدب "، "خفق أجنحة : حوارات نسائية في الأدب والفن"، و"غابة الأسئلة : تأملات في الثقافة العربية المعاصرة ".



نقط هذا المقال

قصاصات |  أدوات | كتـب | كتاب | ناشرون | راصـد | نصوص