إصدارات.كوم : دليل قراءة
و م ع - السبت 16 نونبر 2019

صدور "أيام غانجو" للعربي بنتركة





صدور "أيام غانجو" للعربي بنتركة
الرباط - صدرت حديثا عن منشورات "ريشا" للإنتاج الأدبي والفني، الطبعة الأولى لرواية "أيام غانجو" للكاتبالصحفي والمؤلف المسرحي العربي بنتركة.

وتحكي الرواية الصادرة في 102 صفحة، مجموعة من الأحداث التي عاشها بطل الرواية "غانجو" في مختلف مراحل حياته، بدءا بالدارسةفي السلكين الابتدائي والثانوي، ثم وفاة "زينب" التي تكفلت بتربيته بعد وفاة والديه، وبعد ذلك زواجه وتعيينه على رأس بعثة في إحدىالمناطق الجبلية للقيام بمهمة لتقصي الحقائق.

ينطلق الكاتب بوضع القارئ في سياق ظهور وانتشار إسم "غانجو"، عندما طلب الأستاذ من التلاميذ اختيار شخصية في موضوعإنشائي، ليتفق التلاميذ على هذا الإسم، وبعد ذلك ظل هذا اللقب لصيقا به طيلة باقي مراحل حياته.

ويعيد المؤلف العربي بنتركة سرد تفاصيل حياة "غانجو" الصعبة المثقلة بالهموم في مواجهة ظروف قاسية، وينقل القارئ في رحلة مع سلسلةمن الأحداث والشخوص التي ساهمت في تكوين نظرته للحياة وصنع شخصيته. 

كما تغوص الرواية في عمق عوالم الليل والإدمان والمجون، لترصد عددا من الظوهر السلبية، وتسلط الضوء كذلك على مجموعة من الممارساتالمرفوضة اجتماعيا لضمان لقمة العيش.

وقد عمل الكاتب الصحفي والمؤلف المسرحي العربي بنتركة، المزداد في 1945 بالدار البيضاء، معدا للبرامج الثقافية بالإذاعة والتلفزة المغربيةالتي التحق بها سنة 1962، مقدما ما يزيد عن 30 برنامجا بين المسموع والمرئي في مجالات الثقافة والفن والآداب والمجتمع والترفيه.

وتعد "أيام غانجو" خامس رواية تصدر للعربي بنتركة، بعد كل من "أنشودة القمر" و "فوهة بركان" و "سبع شوانط".

كما يضم رصيده في مجال التأليف المسرحي مسرحيات "القرية" و "راجلي ولد امه" و"واحة الفرح "و"الديمغراضي" إلى جانب عدد منالأفلام التسجيلية والتلفزيونية الروائية.

نقط هذا المقال

قصاصات |  أدوات | كتـب | كتاب | ناشرون | نصوص