إصدارات.كوم : دليل قراءة
و م ع - الجمعة 22 نونبر 2019

صدور عدد جديد من مجلة الدرك الملكي





الرباط - صدر حديثا عدد جديد من مجلة الدرك الملكي، مقدما للقراء باقة من المواضيع تتضمن، على الخصوص، ملفا حول "الجريمة .. ظاهرة متغيرة في الزمان والمكان".

وخصصت المجلة الفصلية، في عددها الثاني بعد العشرة السادسة، حيزا هاما من محتواها للأنشطة الملكية، خاصة الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى السادسة والستين لثورة الملك والشعب، والإطلاق الرسمي من قبل جلالة الملك للسنة التربوية 2019-2020 وتقديم المعطيات المتصلة بحصيلة ونتائج إصلاح منظومة التربية والتكوين.

من جهة أخرى، توقفت العدد عند استقبال جلالة الملك لأعضاء الوفد الرسمي المتوجه إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج واستقبال جلالته للمفتش العام للقوات المسلحة الملكية، الذي سلم لجلالته كتابا يبرز الجهود الملكية الموصولة لتحديث هذه المؤسسة العتيدة.

كما توقفت المجلة عند استقبال الجنرال دوكور دارمي قائد الدرك الملكي، لكاتب الدولة البريطاني للقوات المسلحة، مارك لانكستر، وذلك في إطار التعاون العملياتي بين المغرب وبريطانيا، مبرزة أيضا الجهود المبذولة من قبل الدرك الملكي لمكافحة حرائق الغابات والاتجار في مخدر الشيرا والهجرة السرية.

وركز الإصدار بشكل خاص، على حصول معهد علوم الأدلة الجنائية التابع للدرك الملكي على الشهادة الدولية إيزو 9001 (نسخة 2015)، التي تسلمها الجمعية الفرنسية للتقييس.

من جانب آخر، خصصت المجلة ملفا حول "الجريمة .. ظاهرة متغيرة في الزمان والمكان"، والذي يقترح "تحليل خبير" للمجالات القروية والضواحي الحضرية إزاء انعدام الأمن، وكذا روبورتاجا حول جهود وحدات الدرك الملكي في مكافحة الاتجار الدولي في المخدرات وحماية الأصناف النادرة.

وتقترح زاوية "المقابلة الكبرى" على القراء حوارا حصريا مع المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، السيد خليل الهاشمي الإدريسي، والذي تطرق فيه، من خلال ست نقاط، لموضوع المعلومة أمام الرهانات الجديدة للمجتمع.

وتناولت المجلة الدعم الاجتماعي للدرك الملكي لفائدة مستخدميها، كما توقفت عند القانون 27-14 المتصل بمكافحة الاتجار بالبشر في المغرب.

وفي الجانب الصحي، يقترح الإصدار مقالا حول الأعشاب الطبية ومزاياها العلاجية وكذا مخاطر التسمم، فيما تبرز زاوية "الرياضة" الأداء الجيد الذي أبان عنه الدرك الملكي خلال الدورة الـ35 لأسبوع الفرس وإحراز خيالة الدرك الملكي للميدالية البرونزية في لقب البطولة الوطنية العسكرية للقفز على الحواجز لفئة "باء".

نقط هذا المقال

قصاصات |  أدوات | كتـب | كتاب | ناشرون | نصوص